مرحبا بكم في شبكة رفح الاخبارية

مرحبا بكم في شبكة رفح الاخبارية
رفح الاخبارية هي شبكة شبابية ليست حزبية , تعمل على نشر صورة فلسطين والعالم كاملة وعلى مساعدة الشباب والشابات الفلسطيني
على نشر قضايهم اليومية ,وتحقيق أهدافهم , ومع ذلك نشر الاخبار اليومية منها المحلية والدولية والاهتمام بملف الاسرى والقدس والقضية الفلسطينية ,
كونا معانا دائما
.. جميع شبكات رفح الاخبارية تابعونا عليها
رفح الاخبارية
شارك مع رفح
رفح الرياضية
رفح ميديا
موقعنا
تويتر
يوتيوب

المشاركات الشائعة

تابعنا عبر البريد

الأحد، 16 يونيو 2013

القدس: الاحتلال يقر بناء استيطانيا ضخما لأغراض سياحية وعلمية أثرية

القدس المحتلة \ رفح الاخبارية \  كشفت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، عن إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء مبنى استيطاني ضخم في وادي حلوة، لا يبعد أكثر من خمسين متر عن المسجد الأقصى، أطلق عليه اسم مبنى "كيدم".
ويعرف المخطط الإسرائيلي أيضا بموقف "جفعاتي"، وهو يحمل الرقم الهندسي 13542، وينص على بناء مبنى ضخم بمسطح 10626 مترا مربعا يقع على تخوم الأسوار الجنوبية للبلدة القديمة في القدس المحتلة، في حي وادي حلوة، وعلى أرض تعود ملكيتها لعائلة صيام، وهي ملاصقة تقريبا لسور القدس الجنوبي، وتبلغ مساحتها 5420 مترا مربعا.
المشروع يتم تحت إشراف جمعية "إلعاد" الاستياطنية
وكانت الأرض تستخدم فيما مضى كموقف سيارات لسكان الحي حتى تم مصادرتها قبل عدة سنوات بحجة التنقيب عن آثار، تحت إشراف جمعية "إلعاد" الاستيطانية، وقد وعثر خلال التنقيب على آثار إسلامية وبيزنطية.
وأضافت شؤون القدس، أنه تمت المصادقة على مخطط البناء الضخم الذي يراد وصله بباب المغاربة جنوبي البلدة القديمة، عبر تشييد جسر بين المبنى ومدخل بوابة باب المغاربة.
المشروع مرتبط بحديقة "عير دافيد" في وادي حلوة
ويأتي هذا البناء في إطار خطة استيطانية تهويدية لتوسيع النفوذ الإسرائيلي وتعزيز السياحة إلى حي وادي حلوة المقدسي الواقع في سلوان، ومن المقرر أن يخضع لسلطة إدارة ما يدعى بحديقة "عير دافيد" في حي وادي حلوة، أي أنه سيكون تحت إدارة جمعية "إلعاد" الاستيطانية التي سوف تشرف على البناء بالتعاون مع شركة صندوق حفظ "إرث المبكى".
ووفقا للمخطط فإن المبنى سيتكون من سبعة طوابق، وستبلغ مساحته ما يقارب الـ 10626 مترا مربعا فوق الأرض، بالإضافة إلى موقف تحت الأرض بسعة 250 سيارة، وستبلغ نسبة البناء التي أقرت لهذا المخطط 273% من مساحة الأرض، وسيخصص طابق كامل في البناء الجديد لاستخدام علماء ودائرة الآثار الإسرائيلية، هذا بالإضافة إلى تخصيص مساحات للاستخدام السياحي ومعارض للمكتشفات الأثرية، وغرف استقبال للزوار، وغرف تعليمية وإرشادية، وقاعات ومحال تجارية، ومعرض ومساحات لمكاتب إدارة ’عير دافيد‘، والتي عرف عنها تحوير اللقى الأثرية لتتناسب والرواية الصهيونية، وتتغاضى عن أي تاريخ عربي أو إسلامي في المنطقة وتعمل على تدميره.
شبكة أنفاق
ويشار إلى أن المبنى يقع فوق شبكة من الأنفاق التي تم حفرها سابقا، وأعلن عن افتتاحها منتصف العام 2012، لكنها حتى الآن لم تفتتح أمام العامة، وهذه الشبكة من الأنفاق تمتد من عين سلوان وتصل إلى حائط البراق، حيث يتوقع أن يكون هناك محطة استراحة للزوار أثناء استخدامهم للنفق في حال تم افتتاحه.
وقد أعلنت الخطة الأولى للبناء نهاية عام 2012، وعرضت على اللجنة اللوائية في شهر شباط من العام الحالي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More